تخطي أوامر الشريط
logo

إجراءات البضائع العابرة - ترانزيت

مع مراعاة ما تقضي به الاتفاقيات المنظمة للعبور
الهدف من الاجراءات
ضبط لعملية البضائع العابرة " ترانزيت ".
الضوابط والشروط التي يجب أن تتوفر في وسائط النقل المستخدمة في عملية العبور.
1.  أن تكون مرخصة أصولا بموجب رخصة سير سارية المفعول ومطابقة لواقعها.
2.  أمكانية وضع الرصاص والختم الجمركي بسهولة وفعالية.
3.  أن يكون هناك حاجز بين غرفة السائق وصندوق الحمولة ، مما يضمن سلامة وضع الأغلفة والأغطية وفق الضوابط التي تطبق على وضع العبور بالترانزيت.
4.  عدم امكانية اخراج أي بضائع من الجزء المثبت عليه الرصاص أو الاختام الجمركية أو ادخالها فيه دون أن يترك ذلك آثار عبث واضحة أو دون كسرها.
5.  أن لا تحتوي على فراغات خفية حيث يمكن أخفاء أي بضائع فيها.
6.  أن تكون أرضية صندوق الحمولة وجوانبه مثبته على هيكل السيارة بشكل لا يمكن معه فصله إلا من داخله وأن يكون على هذه الجوانب حلقات معدنية مثبته بواسطة اللحام.
7.  يتم تغليف وحدات النقل المكشوفة بأغطية محكمة تربط بالحبال وتطوق بسلك من الخارج يمكِّن من تثبيت الختم أو الرصاص الجمركي بحيث يضمن عدم العبث بحمولتها.
يجب أن تكون وسائط النقل مزودة بأغطية (شوادر) يتوفر فيها الشروط التالية:
1.  أن يكون سليما غير ممزق ومصنوعا من القماش القوي أو القماش المغطى بالبلاستيك أو المطاط المقوى والمكون من قطعة واحدة.
2.  أن يغطى الشادر جميع الحمولة تغطية تامة وينسدل على جوانب صندوق الحمولة الذي يجرى تغليفه.
3.  أن يكون مجهزا بحلقات معدنية مثبته في داخل القماش على طول محيطه وبأبعاد متساوية بحيث يضمن عدم تسرب البضائع.
يجب أن تتوفر بالأربطة (حبل الرصاص) الشروط التالية :
1.  أن يكوم مؤلفا من قطعة واحدة وينتهي بقطعة معدنية في طرفية ويجب أن تكون القطعة المعدنية مجوفه تسمح بوضع الرصاص الجمركي.
2.  أن يكون بطول يسمح بجمع طرفيه بعد مروره في عرى الغطاء وحلقات الصندوق جميعها.
3.  أن يثبت بشكل يحول دون الوصول إلى أي مكان في صندوق الحمولة أو الحمولة ذاتها دون أن يؤدي ذلك الى قطعة أو تلفه.
يجب أن تتوفر بالرصاص والأختام الجمركية الشروط التالية:
1.   أن يكون مصنوعا من مادة قوية معدنية أو بلاستيكية تحول دون تعرضه للكسر أو التلف بفعل عوامل الطبيعة .
2.   أن يكوم ذا شكل وحجم يسمحان برؤيته بسهوله.
3.   أن يكون من الصعب تقليده أو تزويره.
4.   أن يحمل كلمة جمارك واسم الدولة.
5.   أن يحمل أرقاما متسلسلة.
6.   أن يكون مصنوع بشكل لا يمكن استعماله لأكثر من مره واحدة.
يجب أن تتوفر في كبينة الحمولة أو الحاوية الشروط التالية:
1.   أن تكون الأجزاء المكونة لها (الجوانب - الأغطية - السقف - الأعمدة ، القواطع) بشكل لا يمكن إزالتها أو الاستعاضة عنها من الخارج دون أن يترك ذلك آثار واضحة
2.   أن تكون الابواب وأنظمة الإغلاق  معده بطريقة يمكن تثبيت الرصاص أو الختم الجمركي عليها بسهوله.
3.   أن يكون جهاز الإغلاق مركبا بشكل لا يمكن ازالته أو استبداله من الخارج.
4.   أن يكون الباب مصمما بشكل لا يمكن فتحه دون خلع الرصاص والأختام الجمركية.
5.   أن تكون فتحات التهوية مصممة بشكل لا يساعد على فتحها من الخارج ويتعذر إخراج البضائع من خلالها.
الوثائق المطلوبة
1.   بوليصة الشحن (بحري / جوي).
2.   بيان الحمولة (منافيست) (بري).
3.   بيان الحموله (المنافيست) للسفن التي لا تقوم برحلات منتظمة أو ليس لها وكيل  ملاحة في الميناء على أن يكون مؤشر عليه من السلطات الجمركية في ميناء الشحن.
4.   الفاتورة إن وجدت.
مسار الإجراءات
1.   يقوم وكيل الشحن أو المخلص الجمركي (المفوض) بتنظيم البيان الجمركي آلياً.
2.   تقدم جميع الوثائق والمتطلبات للدائرة الجمركية.
3.   تخضع البضاعة للتفتيش والمعاينة وفقا لمعايير المخاطر ويتم الترصيص وطباعة البيان الجمركي حسب نظام التخليص الآلي المتبع في الدائرة الجمركية.
4.   تقديم ضمان مالي أو مصرفي مقبول لدى الجمارك أو تقديم ضمان من جهة معتمدة لدى الدوله وتسديد الرسوم الاخرى المستحقة.
5.   إصدار إذن الخروج والدخول وفسح السيارة.
مخرجات الاجراءات:
إصدار إذن الخروج وفسح البضاعة.
القياسات:
فسح البضائع المستوفاة للمتطلبات الجمركية والقانونية خلال 24 ساعة من تاريخ وصول البضاعة للدائرة الجمركية .
خرائط تدفق مسار الإجراءات
0302.jpg