مع مراعاة ما تقضي به الاتفاقيات المنظمة للعبور |
الهدف من الاجراءات |
ضبط لعملية البضائع العابرة " ترانزيت ". |
الضوابط والشروط التي يجب أن تتوفر في وسائط النقل المستخدمة في عملية العبور. |
1. أن تكون مرخصة أصولا بموجب رخصة سير سارية المفعول ومطابقة لواقعها. |
2. أمكانية وضع الرصاص والختم الجمركي بسهولة وفعالية. |
3. أن يكون هناك حاجز بين غرفة السائق وصندوق الحمولة ، مما يضمن سلامة وضع الأغلفة والأغطية وفق الضوابط التي تطبق على وضع العبور بالترانزيت. |
4. عدم امكانية اخراج أي بضائع من الجزء المثبت عليه الرصاص أو الاختام الجمركية أو ادخالها فيه دون أن يترك ذلك آثار عبث واضحة أو دون كسرها. |
5. أن لا تحتوي على فراغات خفية حيث يمكن أخفاء أي بضائع فيها. |
6. أن تكون أرضية صندوق الحمولة وجوانبه مثبته على هيكل السيارة بشكل لا يمكن معه فصله إلا من داخله وأن يكون على هذه الجوانب حلقات معدنية مثبته بواسطة اللحام. |
7. يتم تغليف وحدات النقل المكشوفة بأغطية محكمة تربط بالحبال وتطوق بسلك من الخارج يمكِّن من تثبيت الختم أو الرصاص الجمركي بحيث يضمن عدم العبث بحمولتها. |
يجب أن تكون وسائط النقل مزودة بأغطية (شوادر) يتوفر فيها الشروط التالية: |
1. أن يكون سليما غير ممزق ومصنوعا من القماش القوي أو القماش المغطى بالبلاستيك أو المطاط المقوى والمكون من قطعة واحدة. |
2. أن يغطى الشادر جميع الحمولة تغطية تامة وينسدل على جوانب صندوق الحمولة الذي يجرى تغليفه. |
3. أن يكون مجهزا بحلقات معدنية مثبته في داخل القماش على طول محيطه وبأبعاد متساوية بحيث يضمن عدم تسرب البضائع. |
يجب أن تتوفر بالأربطة (حبل الرصاص) الشروط التالية : |
1. أن يكوم مؤلفا من قطعة واحدة وينتهي بقطعة معدنية في طرفية ويجب أن تكون القطعة المعدنية مجوفه تسمح بوضع الرصاص الجمركي. |
2. أن يكون بطول يسمح بجمع طرفيه بعد مروره في عرى الغطاء وحلقات الصندوق جميعها. |
3. أن يثبت بشكل يحول دون الوصول إلى أي مكان في صندوق الحمولة أو الحمولة ذاتها دون أن يؤدي ذلك الى قطعة أو تلفه. |
يجب أن تتوفر بالرصاص والأختام الجمركية الشروط التالية: |
1. أن يكون مصنوعا من مادة قوية معدنية أو بلاستيكية تحول دون تعرضه للكسر أو التلف بفعل عوامل الطبيعة . |
2. أن يكوم ذا شكل وحجم يسمحان برؤيته بسهوله. |
3. أن يكون من الصعب تقليده أو تزويره. |
4. أن يحمل كلمة جمارك واسم الدولة. |
5. أن يحمل أرقاما متسلسلة. |
6. أن يكون مصنوع بشكل لا يمكن استعماله لأكثر من مره واحدة. |
يجب أن تتوفر في كبينة الحمولة أو الحاوية الشروط التالية: |
1. أن تكون الأجزاء المكونة لها (الجوانب - الأغطية - السقف - الأعمدة ، القواطع) بشكل لا يمكن إزالتها أو الاستعاضة عنها من الخارج دون أن يترك ذلك آثار واضحة |
2. أن تكون الابواب وأنظمة الإغلاق معده بطريقة يمكن تثبيت الرصاص أو الختم الجمركي عليها بسهوله. |
3. أن يكون جهاز الإغلاق مركبا بشكل لا يمكن ازالته أو استبداله من الخارج. |
4. أن يكون الباب مصمما بشكل لا يمكن فتحه دون خلع الرصاص والأختام الجمركية. |
5. أن تكون فتحات التهوية مصممة بشكل لا يساعد على فتحها من الخارج ويتعذر إخراج البضائع من خلالها. |
الوثائق المطلوبة |
1. بوليصة الشحن (بحري / جوي). |
2. بيان الحمولة (منافيست) (بري). |
3. بيان الحموله (المنافيست) للسفن التي لا تقوم برحلات منتظمة أو ليس لها وكيل ملاحة في الميناء على أن يكون مؤشر عليه من السلطات الجمركية في ميناء الشحن. |
4. الفاتورة إن وجدت. |
مسار الإجراءات |
1. يقوم وكيل الشحن أو المخلص الجمركي (المفوض) بتنظيم البيان الجمركي آلياً. |
2. تقدم جميع الوثائق والمتطلبات للدائرة الجمركية. |
3. تخضع البضاعة للتفتيش والمعاينة وفقا لمعايير المخاطر ويتم الترصيص وطباعة البيان الجمركي حسب نظام التخليص الآلي المتبع في الدائرة الجمركية. |
4. تقديم ضمان مالي أو مصرفي مقبول لدى الجمارك أو تقديم ضمان من جهة معتمدة لدى الدوله وتسديد الرسوم الاخرى المستحقة. |
5. إصدار إذن الخروج والدخول وفسح السيارة. |
مخرجات الاجراءات: |
إصدار إذن الخروج وفسح البضاعة. |
القياسات: |
فسح البضائع المستوفاة للمتطلبات الجمركية والقانونية خلال 24 ساعة من تاريخ وصول البضاعة للدائرة الجمركية . |
خرائط تدفق مسار الإجراءات

|