تخطي أوامر الشريط
logo
الهدف من الاجراءات
ضبط لعملية فسح الإرساليات التجارية المستوردة وتحصيل رسومها الجمركية.
الضوابط
1.   وجود ما يثبت نشاط المستورد التجاري للحصول على الرمز الجمركي.
2.  وجود التصاريح والموافقات المطلوبة من الجهات المختصة للبضائع المقيدة وفقاً لنظام التعريفة الجمركية المتكاملة.
3.   يجب على صاحب الشأن ترجمة الفواتير/المستندات الأجنبية الى اللغة العربية.
4.   أن تحمل وحدات السلعة دلالة منشأ بطريقة غير قابلة للنزع والتي توضح بلد الصنع واسم المنتج.
5.   تسجيل المستحضرات الطبية والأدوية في الهيئة العامة للغذاء والدواء.
6.  على مالك البضاعة أو من يمثله أو المخلص الجمركي (المفوض) الاحتفاظ بالسجلات لمدة خمس سنوات ميلادية من تاريخ اتمام العملية الجمركية وتقديمها للدائرة الجمركية عند الطلب.
7.   يجوز لمالك البضاعة أو من يمثله أو المخلص الجمركي (المفوض) تقديم الوثائق والمستندات والمعلومات للدائرة الجمركية الكترونياً على ان يوافي الدائرة الجمركية قبل أو بعد فسح البضاعة بالوثائق والمستندات الاصلية عند طلبها.
8.   أن تكون الوثائق والمستندات الجمركية المقدمة للدائرة الجمركية أصلية ويمكن قبول صور الفاتورة بتعهد لإحضارها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر (90 يوم) من تاريخ التعهد أو تقديم ضمان مالي أو مصرفي.
9.   على وكلاء الملاحة (بحري / جوي) تقديم بيان الحمولة (المنافيست) للدائرة الجمركية الكترونياً حسب نظام التخليص الآلي المعمول به في الدائرة الجمركية لإتمام العملية الجمركية.
10. على الناقل أو المخلص الجمركي (المفوض) تقديم بيان الحمولة (المنافيست) وتسجيل معلومات وسيلة النقل للدائرة الجمركية للبضائع المقولة براً او بحراً بواسطة السفن الخشبية أو ما يماثلها والتي لا تقوم برحلات منتظمة لإتمام العملية الجمركية.
11.  إمكانية تسديد الرسوم الجمركية والرسوم الأخرى مسبقاً حسب نظام التخليص الآلي المطبق في كل دائرة جمركية.
12.   امكانية التخليص الجمركي المسبق حسب نظام التخليص الآلي المطبق في كل دائرة جمركية.
13.   تطبق التعريفة الجمركية النافذة على البضاعة التي تعرضت للتلف وفق قيمتها في الحالة التي تكون عليها وقت تسجيل البيان الجمركي.
14.   لا يجوز استيراد السلع الممنوعة دولياً أو محلياً أو الخاضعة للاتفاقيات والمعاهدات الدولية النافذة والأنظمة المحلية وكذلك السلع المقلدة والمغشوشة او المخالفة للمواصفات المعتمدة او حقوق الملكية الفكرية.
15.   على مالك البضاعة او من يمثله تقديم شهادات مطابقة من بلد المنشأ أو تقرير مختبر عام أو خاص معتمد لدى الجهات المختصة مع إمكانية أخذ عينات عشوائية (حسب معايير المخاطر).
16.   عدم الحاجة لشهادة منشأ للبضائع الأجنبية عند انتقالها فيما بين دول أعضاء المجلس والاكتفاء بالفواتير المصاحبة للبضاعة على أن تكون مثبت عليها دلالة المنشأ واسم المنتج بطريقة غير قابلة للنزع.
 الوثائق والمستندات الواجب ارفاقها مع البيان الجمركي
1.   الفاتورة الاصلية التفصيلية.
2.   شهادة المنشأ الاصلية.
3.   إذن التسليم.
4.   بوليصة الشحن.
مسار الإجراءات
1. ينظم البيان الجمركي آلياً من قبل المستورد أو من يمثله أو المخلص الجمركي (المفوض).
2. تقدم جميع الوثائق والمتطلبات للدائرة الجمركية.
3. تخضع البضائع للتفتيش والمعاينة وفقاً لمعايير المخاطر ويتم طباعة البيان الجمركي حسب نظام التخليص الآلي المتبع في الدائرة الجمركية.
4. تخضع البضائع للرسوم الجمركية وفق جداول التعريفة الجمركية الموحدة إلا ما استثنى بموجب احكام نظام "قانون" الجمارك الموحد لدول المجلي أو بموجب الاتفاقية الاقتصادية لدول المجلس النافذة أو أي اتفاقية دولية اخرى في إطار المجلس.
5. إصدار إذن الخروج وفسح البضاعة.
 مخرجات الاجراءات :
إذن الخروج وفسح البضاعة المستوردة.
 القياسات :
فسح البضائع المستوفاة للمتطلبات الجمركية والقانونية خلال 24 ساعة من تاريخ وصول البضاعة للدائرة الجمركية .
 خرائط تدفق مسار الإجراءات

0101.jpg