1. التخطيط المالي اللازم ورفع احتياجاتها بطلب إدراج الاعتمادات المالية وتأمين الاحتياجات المختلفة بالتعاقد لتنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات اللازمة.
2. إعداد مشروع ميزانية الهيئة العامة للجمارك ومناقشته مع المختصين بوزارة المالية.
3. مراقبة ومتابعة العهد المالية المقيدة طرف المنافذ الجمركية وإدارات الهيئة العامة للجمارك.
4. مراجعة صرف الأصناف ذات القيمة والعهد العينية.
5. صرف المكافآت للجان الجمركية ومكافآت القابضين والمخبرين.
6. تصحيح الأخطاء المحاسبية والرد على ملاحظات ديوان المراقبة العامة.
7. توريد المواد التي يتطلبها العمل الجمركي والإداري وفقاً لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية.
8. صرف المستحقات بعد التدقيق المستندي والمحاسبي وفقاً لتعليمات تنفيذ الميزانية والتعليمات المالية للميزانية والحسابات ومتابعة الاعتمادات وما يطرأ عليها من ارتباطات ومناقلات.
9. إصدار أوامر الدفع والحوالات ومتابعة تحويلها لحسابات مستحقيها.
10. متابعة وإعداد القيود المحاسبة من مصروفات وإيرادات وأمانات وعهد.
11. إصدار التقارير الشهرية « الجدول الشهري ».
12. كشف التوازن « التقارير السنوية و الحساب الختامي » واستلام وتسليم المواد والأصناف ومراقبة أرصدتها.